أخبار عالميةالأخبار

وفاة وإصابة العشرات بأمريكا بسبب تفشي بكتيريا مصدرها شطائر مطعم ماكدونالدز

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة إن شخصا توفي وأصيب العشرات بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي) مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في عشر ولايات، على رأسها كولورادو.

وقال مسؤولون إن تفشي ذلك النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر (كوارتر باوندر)، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصا ونقل 10 إلى المستشفى.

ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضا خطيرا، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة أربعة أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم جاك إن ذا بوكس.

وهوت أسهم أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم بنحو ستة بالمئة، في حين قال تاجر ماشية إن تفشي المرض قد يؤثر أيضا على العقود الآجلة للماشية الأمريكية الأربعاء، من خلال تهديد الطلب على لحوم البقر.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة.

وقالت “ماكدونالدز” في بيان، إنها ستزيل مؤقتا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

وتعد بكتيريا الإشريكية القولونية، التي تعرف أيضا بجرثومة الأمعاء الغليظة أو الـ”إي كولاي”، في مجموعة من البكتيريا التي تعيش في أمعاء البشر، والتي تسهم في الحفاظ على صحة أحشائنا. ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإنه يمكن لبعض أنواع البكتيريا -أحيانا- أن تتسبب في أمراض خطيرة.

وظهور تلك البكتيريا يعد ضربة جديدة تتلقاها الشركة بعد أن تأثرت بدعوات المقاطعة العالمية نتيجة دعم حرب الاحتلال في غزة من أكثر من عام، حيث خسرت الشركة نحو 7 مليارات دولار من قيمتها خلال ساعات بعد إعلان مديرها المالي إيان بوردن في آذار / مارس الماضي عن استمرار تأثير المقاطعة في المنطقة العربية والعالم الإسلامي على المبيعات خلال العام الحالي، وشهد العالمان العربي والإسلامي منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي حملة مقاطعة للشركات التي تعدّ داعمة لـ”إسرائيل” في حربها على قطاع غزة ومن بينها “ماكدونالدز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى