أخبار عربيةالأخبارالأردن

45 نائبا في حديقة السفير البريطاني في الأردن

أعلن نواب حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني رسميا مقاطعتهم لـ”حفل استقبال” أقامه السفير البريطاني في العاصمة عمان قبل عدة أيام.

الدعوة التي أرسلها السفير إلى 138 نائبا حضرها فعلا 45 عضوا مستجدا في البرلمان الأردني.

أغلب الحاضرين في استقبال السفير هم من الوجوه الجديدة” في البرلمان، وتسبب قبولهم للدعوة بجدل وسط الأردنيين عموما ظهر عبر منصات التواصل، بعدما سلط تصريح للناطق الإعلامي باسم نواب التيار الإسلامي، ينال فريحات، على “رفض المشاركة بسبب عدم شرعيتها.

لم تعلن السفارة البريطانية بدورها عن خلفية هذه الدعوة وأسبابها لكن فريحات قال إنها وجهت بمناسبة زيارة وكيل الخارجية البريطانية عمان، معتبرا أن الاجتماع “غير لائق” وكان ينبغي توجيه الدعوات عبر الأمانة العامة لمجلس النواب وبالتنسيق مع وزارة الخارجية.

ولم تعلق السفارة البريطانية، التي اتهمت فورا بمحاولة “التدخل بالشؤون الداخلية” والخارجية الأردنية.

وأعلنت صحف إلكترونية من بينها “ديرتنا نيوز” أنها لن تنشر أسماء النواب الذين حضروا إلى حديقة السفير البريطاني حرصا على الدقة لكنها ترفض نشر توضيحاتهم.

اللافت في السياق أن الأعضاء الذين زاروا حديقة السفير البريطاني لم يصبحوا بعد نوابا بالمعنى الدستوري فالدورة البرلمانية لم تعقد بعد والنواب المنتخبون لم يؤدوا اليمين الدستورية.

الملاحظة الأهم تلك التي حاولت تذكير النواب بأنهم لا يستطيعون مقابلة سفير أجنبي قبل حضورهم لقبة البرلمان والإصغاء لخطاب العرش الملكي في افتتاح دورة البرلمان.

وكان لافتا أيضا أن غالبية الحضور ينتمون لأحزاب وسطية لكن الأحزاب أيضا لم تعلق على تلك المسألة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى