مقال رئيس التحرير

هل نجد هي قرن الشيطان أم العراق

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا. قَالُوا: وَفِي نَجْدِنَا؟ قَالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا. قَالُوا: وَفِي نَجْدِنَا؟ قَالَ: هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ. رواه البخاري

الأرض التي يخرج منها قرن الشيطان، وتكون فتنة للمسلمين، هي المكان الذي يظهر فيه ناس تحسبهم على حق ولكنهم في الحقيقة دعاة باطل، فالفتنه لعدم وضوح الحق بصورة جليه خاصة للبسطاء، أما إذا كان الباطل واضح وضوح الشمس فلا تعتبر أرض الفتنه، بل تعتبر ارض يكثر بها الكفر والخبث أو الإسلام.
وبعض من يدعون العلم من حكام السلاطين جعلوا العراق هي المقصودة بهذا الحديث.
وقيل لهم أن العراق لم يعرف لا قديما ولا حديثا بنجد، فنجد هي المعروف حاليا منذ قديم الزمان، والمجودة فيما يسمى بالسعودية، وأرض الفتنه لا يعني عدم وجود ناس صالحين، ولكن فيها أهل الفتنه، حتى لو كانوا قله، يخدعون المسلمين ويجعلوهم يعبدون الشيطان دون أن يشعروا.
وفعلا صدق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنجد خرج منها آل سعود وآل الشيخ المطبعين مع اليهود والذين يحاربون الإسلام ليل نهار، ويساعدهم ويدعو لهم عايض القرني والسديس والفوزان وعلماء كثر كلهم من نجد، وفعلا فتنوا الناس وأضلوهم.

حمد الخميس

زر الذهاب إلى الأعلى