اخبار تركياالأخبار

تصاعد التوتر بين تركيا واليونان… وتركيا تنشر سفن عسكرية قرب جزر يونانية

قالت صحيفة “كاثيميريني” اليونانية إن تركيا نشرت خمس سفن حربية خلال الـ 24 ساعة الماضية في المنطقة الواقعة خارج حدود جزيرتي كيربي وجزيرة شيبرد (كاسوس وكارباثوس).

وأضافت الصحيفة أن السفينة إيفولي ريلوم، التي ترفع العلم الإيطالي، موجودة حاليًا في المنطقة بين كريت وقبرص اليونانية لمد الكابلات البحرية، مشيرة إلى أن السفن الحربية التركية تقع خارج المياه الإقليمية اليونانية مباشرة.

وقد توجه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى جزيرة قبرص في 20 يوليو/تموز الجاري للاحتفال بالذكرى الخمسين لعملية السلام القبرصية، حيث أعلن في خطابه أن أنقرة لن تقبل أي اقتراح سوى حل الدولتين.

وفي تصريحات لاحقة، أفاد “أردوغان” بأن تركيا ستبني قاعدة بحرية في قبرص التركية إذا ما لزم الأمر، مما زاد من حدة التوترات مع اليونان.

وعقب هذه التطورات، أدلى وزير الدفاع اليوناني بتصريحات استهدفت الجيش التركي وسكان قبرص التركية، مما أدى لتصاعد التوترات بين أنقرة وأثينا.

وفي السياق نفسه، أدلى وزير الصحة اليوناني بتصريحات مثيرة للجدل خلال مشاركة تلفزيونية، قائلاً: تركيا غير متفوقة في المجال الجوي، يمكننا أن نأتي فجأة إلى أنقرة في إحدى الليالي بطائرات الأف 35.

زر الذهاب إلى الأعلى