أبواب متخصصة

الصفحة الرئيسية قبائل العرب قبيلة ثقيف

قبيلة ثقيف

farce

يرجع نسب قبيلة ثقيف إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان فهي قبيلة عدنانية ، وقد تزام ضهورها مع قريش وكانت تتقاسم معها سلطان الحجاز وأحداثه الجسام كما هو واقع وثابت في كل المراجع . ومع ذلك فقد وردت روايات في هذا النسب ونستطيع ان نقول ان ثقيف قبيلة عدنانية ترجع الى اسماعيل عليه السلام فيذكر النسابون أنه ولد لعدنان (معد) و(عك) وولد لمعد (نزار) وولد لنزار ولد منهم (مضر) و (ربيعة) ومن مضر وربيعة تفرعت القبائل العدنانية.

وثقيف اسم قبيلة عربية كبيرة ظهرت في الطائف في جزيرة العرب قبل الإسلام ولا زالت مع انتشار رجالها وأبطالها بأعداد كبيرة مع الفتوح الإسلامية في كل البلاد الإسلامية وخاصة بلاد العراق والهند والسند وشمال افريقييا والاندلس.
وقد تحدثت المراجع التاريخية عن الطائف بما يظهر أنها كانت زاخرة بالخيرات من زراعة وموقع وهواء وتوسط بين اليمين ومكة حيث ممر تجارة قريش الى اليمن في الشتاء ومنتجع كبير للاثرياء والاغنياء من مكة حتى أغراهم ذلك فاشتروا عقارات وبساتين ومزارع.
وقد وصفها كثير من من المؤلفين قديما وحديثا بما يحسب لها ويشهد لثقيف بالبراعة والجد في تعميرها والذي يعنيناهنا أن الطائف قبل أن تسودها ثقيف كانت تسمى (وج) نسبة الى وج بن عبدالحي أحد العمالقة الذي سكنوها ثم سكنها بعد ذلك عدوان وغلبهم عليها ثقيف الذي عمرها وزرعها وأنجب وكثر نسله حتى خشوا الغزو فأحطوها بسور عظيم ، وهذا الوادي (وج) لا يزال موجودا حتي اليوم وهو يشق المدينة الحاضرة من الجنوب الى الشمال وأما الطائف فليس هناك رواية صحيحة في سبب التسمية ولاشك أن أسلوب الحائط فن لم تعرفه جزيرة العرب من قبل لهذا كان مفخرة لثقيف وقريش وسواهم ، وكان العرب يغبطونهم عليه كما غبطوهم على مدينتهم الجميلة ، وهكذا أخد اسم الطائف يعلو على (وج) ويكبر ويخلد معه ثقيف وتقوى شوكتها وتتصدر الاحداث التاريخية من الزمن وتمسك زمام المراكز السياسية والدينية والاقتصادية والادبية في العصر الجاهلي ، وكان لثقيف دور تجاري هام لتوسط مدينتهم وكونها قبلة القاصدين مكة ، ولقاءات سوق عكاظ الشهيرة التي تجمع العرب بالعجم أحيانا ، ولثقيف خبرة ودراية بالزراعة فقد عرفوا زراعة القمح الجيد وصنع الخبز. وقد عرفوا أيضا زراعة العنب حتى اشتهرت الطائف منذ الجاهلية بذلك، وعرفوا صناعة الجلود وبرعوا فيها ، وبرعوا في المعمار والبناء وحذقوا في الفنون العسكرية ويدل على ذلك دفاعهم عن مدينتهم يوم حاصرها الرسول صلى الله عليه وسلم وتخصنهم بسورهم ورميهم المسلمين بالسهام والنار من فوق السور في وقت لم تكن لمكة ولا للمدينة سور ولا حنادق.
ومما يؤكد تحضر ثقيف وتطورهم تفوقهم وميولهم الى الحرف مثل الدباغة والنجارة والحدادة والزراعة . (وقد عاش أهل الطائف في مستوى أرفع من مستوى عامة اهل الحجاز ماعدا قريش).كما ينسب لهم الكرم والمجد والزهو والكبرياء والعناد طابعهم.
وقد وصف التميمي النجدي هذه القبيلة وهو يتحدث عن عرب الحجاز فقال (ومنهم تقيف ذي العرض العفيف الا ان فارسهم في الهيجاء مخيف وهؤلاء بقايا قوم الحجاج بن يوسف الثقفي الذي أخباره مشهورة وحكاياته مسطورة وهم أشد أهل الحجاز امتناعا عن الاستسلام وأصبرهم في الملاحم على وقوع السهام في الاجسام وأكرامهم النازل ، ولا تسبقهم في ذلك إلا قريش) .
ومن عاداتهم الجاهلية اذا استبطؤا المطر وحل البلاء جمعوا بقرا وعقدوا بأذنابها وعراقيبها السلع والعشر (شجر) وصعدوا بها جبلا وعرا واشعلوا بها النيران وضجوا يدعون ويتضرون ويرون ذلك من أسباب السقيا.
وديانة ثقيف قبل الاسلام لم تكن بأحسن حالا من ديانة قريش وهى كسائر قبائل العرب قبل الاسلام وتسودها الوثنية وكانوا يحجون الى مكة ولهم تلبيات خاصة كما لقريش وتميم وهذيل وقيس وغيرها ، وكانت تلبية تقيف (لبيك اللهم لبيك هذه ثقيف قد أتوك وخلفوا أوثانهم وعظموك وقد عظموا المال وقد رجوك ، عُزاهم واللات في يديك ، دانت لك الاصنام تعظيما اليك ، قد أذعنت بلسمها اليك فاغفر لها طالما عفرت) علما بأن لثقيف 3 أصنام مشهوره هى (اللات ، العزى ، ومناة).
ولكن كان في ثقيف من يدين بدين ابراهيم عليه السلام (الحنفية) ومنهم قبيل ظهور الاسلام أمية بن أبي الصلت الثقفي وهو شاعر وحكيم مخضرم عاصر الجاهلية والاسلام.
لقد بزغ فجر الطائف في نوره الحقيقي مع الرحلة الأولى التى رحلها هادى البشرية من شعاب مكة الى بساتين الطائف فوطئت قدماه الطاهرتان هذه البقعة الوثنية وهذا الفضل الذى خصه بثقيف وهو بشرى لهم بهذا الدين النير وهذا الرسول المبشر حتى وان أبت ثقيف واستمرت في عنادها وصلفها وكبريائها ولم يكتفوا بذلك بل أغروا سفهاءهم وعبيدهم يسبون رسول ويصيحون به حتى عمد الى ظل حبله (شجرة عنب) فقدم له عداس وهو غلاما نصرانيا لربيعة قطفا من عنب وضعه في طبق فاكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم خرج إلى مكة عن طريق نخلة اليمانية ، وهكذا بقيت ثقيف على وثنيتها ترقب الاحداث في مكة بحذر وذعر ولكنها لا تتدخل ، وهذا لم يمنع بعض عقلائهم من الالتحاق بالرسول وكان عروة بن مسعود أسبقهم ، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نصح عروة بعدم الخروج الى قومه لدعوتهم للاسلام حيث قال له إنهم لقاتلوك ، ثم أستاذن الرسول للمرة الثالثة فقال له ان شئت فاخرج  فخرج الى الطائف فدعا قومه فاحتموا اليه من كل جنب ورموه بالنبل حتى قتلوه ، وكانت الوثنية غالبة على حبهم لعروة .
ثم أن ثقيفا شعرت بالخوف يوم اخذ الرسول يزحف الى مكة ويفتحها ولهذا جمعت أمرها مع جارتها هوازن ومع بعض الاحلاف في حنين في العام الثامن من الهجرة على لقاء الرسول صلى الله عليه وسلم في معركة حنين وكتب الله النصر لدينه ولرسوله وللمؤمنين فقال تعالي (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين ) صدق الله العظيم .
وبعد ان دارت الحرب وحلت الهزيمة بثقيف وهوازن عادت ثقيف بسرعة الى الطائف تعد العدة لمقاومة الحصار ، ولما فرغ الرسول من أمر حنين أخذ يزحف نحو الطائف الذي اعتصم بداخله ثقيف واغلقوا أبوابه وأخذوا عدتهم للقتال وقريبا من الطائف نزل صلى الله عليه وسلم وضرب عسكره وقُتل به ناس من اصحابه بالنبل لأن العسكر اقترب من حائط الطائف فكانت النبل تنالهم ولم يقدر المسلمون دخول الحائط فلما أصيب المسلمون بالنبل وضع عسكره عند مسجده الذي بالطائف اليوم فحاصر ثقيفا بضعا وعشرين ليلة وقيل سبع عشرة ليلة ، وقال الرسول لأبي بكر وهو محاصر ثقيفا يا أبابكر: إني رأيت أني أهديت لي قعبة (قدح) مملؤة زبدا فتقرها ديك فراق مافيها ، فقال أبو بكر: ما أظن أن تدرك منهم يومك هذا ماتريد ، فقال رسول الله وأنا لا أرى ذلك ، فعاد الرسول الى مكة فقدم اليه رجل وطلب منه ان يدعو الله على ثقيف ولكن الرسول الكريم توجه الى الله تعالى بالدعاء (اللهم أهد ثقيفا وأت بها).
وفي شهر رمضان من عام 9 هـ بعثت تقيف بوفدها الى رسول الله لاعلان اسلامهم وكان عام كامل من غزوة الطائف كفيل بأن يرجع ثقيف الى رشدها خاصة وقد رأت قبائل العرب تدخل في هذا الدين تباعا حتى قريش زعيمة مكة انتهى امرها الى الاسلام وهوازن شريكتهم في غزوة حنين ، وكما رأينا فأن اسلام ثقيف أتى متاخرا بعض الشىء فقد استجاب الله سبحانه وتعالى دعاء رسوله أن يهدى الله ثقيفا وياتي بهم فأتوا طائعين مسلمين في العام التاسع للهجرة.
وقد تفرغ الثقفيون بعد اسلامهم الى التشبع بتعاليم هذا الدين الحنيف يساعدهم في ذلك موقع بلدهم المعطاء وما نالوه من تقدير واحترام من كافة خلفاء الرسول وخلفاء بني أمية وهذا مايفسر ظهور قادة عظام وحكام وفرسان في كل قطر تصل اليه جيوش الفتح.
 
ومن قادة وشعراء ثقيف المشهورين:
 
1- المغيرة بن شعبة الثقفي ، أمير داهية من كبار أمراء العرب في صدر الأسلام .
2- عثمان بن أبي العاص ، استعمله الرسول على الطائف وفي عهد عمر استعمله على  وعُمان والبحرين.
3- الحكم بن أبي العاص ، له صحبه مع الرسول – كلن واليا على البحرين .
4- غيلان بن سلمة الثقفي ، حكيم وشاعر جاهلي وفد على كسرى وأعجب كسرى بكلامه.
5- يعلى بن مرة الثقفي ، أسلم مع الوفد
6- أبو محجن الثقفي ، من أبطال الشعراء الكرماء- حارب في القادسية وأبلى بلاء حسنا.
7- عروة بن مسعود الثقفي ،  صحابي مشهور.
8- المغيرة بن الاخنس ، صحابي جليل – قتل مع عثمان بن عفان رضي الله عنه
9- الحجاج بن يوسف الثقفي ، والي العراق المشهور.
10- محمد الثقفي ، قائد مشهور فتح الهند والسند.
_______________________ 
هذا ما توصلت إليه من معلومات، إذا كان لديكم المزيد لو تصحيح معلومة الرجاء مراسلتنا                حمد الخميس
 
 

التعليقات (0)add
أضف تعليق
تصغير | تكبير

busy
السابق التالي

قبيلة زعب

قبيلة زعب

      نسب قبيلة زعب زِعْب بكسر الزاي وسكون العين المهملة وأخره باء موحده هو  زعب  بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة...

إقرأ المزيد

العرب حسب ونسب - 4

العرب حسب ونسب - 4

    العرب حسب ونسب - 4 د. أحمد بن يوسف الدعيج من الجزء 10 إلى 12      الجزء العاشر: قبائل بني سعد أبن قيس أبن مضر وحرب داحس والغبراء            الجزء الحادي عشر: قبائل بني بكر...

إقرأ المزيد

العرب حسب ونسب - 3

العرب حسب ونسب - 3

     العرب حسب ونسب - 3 د. أحمد بن يوسف الدعيج من الجزء 7 إلى 9   الجزء السابع: قبائل تميم الكبرى              الجزء الثامن: أمثلة للتفاوت في المنزلة الإجتماعية، وقصة غالب بن أبي...

إقرأ المزيد

العرب حسب ونسب - 2

العرب حسب ونسب - 2

    العرب حسب ونسب - 2 د. أحمد بن يوسف الدعيج من الجزء 4 إلى 6    الجزء الرابع: قبائل قضاعة والقبائل العدنانية       الجزء الخامس: بني هاشم بن عبد مناف وبني قصي بن كلاب     الجزء...

إقرأ المزيد

العرب حسب ونسب - 1

العرب حسب ونسب - 1

    العرب حسب ونسب - 1  د. أحمد بن يوسف الدعيج من الجزء 1 إلى 3   الجزء الأول: إهتمام العرب بالحسب والنسب وأقسام العرب وقبيلة الأوس                الجزء الثاني: قبيلة الخزرج وقبائل...

إقرأ المزيد

أولاد نــــــائل أكبر قبائل الجزائـــر

أولاد نــــــائل أكبر قبائل الجزائـــر

أولاد نــــــائل قبيلة عربية جزائـــرية عريقة، من أحفاد الحسن بن علي رضي الله عنهما، وتنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبدالله المكنى نائل، ومساكنها وسط الجزائر وموزعة على ولايات الوسط...

إقرأ المزيد

العرب الإسماعيلية الجزء الثاني

العرب الإسماعيلية الجزء الثاني

الجزء الثاني   4- بنو عبد مناة بن كنانة:   وهو أوسع بطون كنانة وأضخمها وفيه سيادتها ومشورتها وأخوالهم بنو هني بن بلي من قضاعة. ووولد لعبد مناة أربعة: هم مرة وبكر (الذي سمي على...

إقرأ المزيد

العرب الإسماعيلية - الجزء الأول

العرب الإسماعيلية - الجزء الأول

العرب الاسماعيلية هم ولد قيدار بن إسماعيل عليه السلام. فقد صاهر نبي الله إسماعيل بن أبراهيم عليهم السلام، عندما كبر في مكة بعد أن تركة ابوه مع امه هاجر، ملوك...

إقرأ المزيد

العرب الإسماعيلية

العرب الإسماعيلية

العرب الاسماعيلية هم ولد قيدار بن إسماعيل عليه السلام. فقد صاهر نبي الله إسماعيل بن أبراهيم عليهم السلام ، عندما كبر في مكة بعد أن تركة ابوه مع امه هاجر...

إقرأ المزيد

قبيلة طي

قبيلة طي

قبيلة طيء قبيلة قحطانية ، سكنت شمال الجزيرة العربية وتحديداً في منطقة حائل والتي كانت تعرف قديماً باسم بلاد الجبلين (أجا وسلمى). وما زال بعض أبناء هذه القبيلة من شمر...

إقرأ المزيد

قبيلة ثقيف

قبيلة ثقيف

يرجع نسب قبيلة ثقيف إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان فهي قبيلة عدنانية ، وقد تزام ضهورها مع قريش وكانت تتقاسم معها سلطان الحجاز وأحداثه الجسام كما هو...

إقرأ المزيد

قبيلة مزينة

قبيلة مزينة

أنسـاب قبيلة مزينة: تنسب قبيلة مزينة إلى عمرو بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميع بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه...

إقرأ المزيد

قبيلة هوازن

قبيلة هوازن

تعتبر قبيلة هوازن أحدي القبائل العريقة في الجزيرة العربية.  ويرجع نسبها إلى هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان....

إقرأ المزيد

قبيلة جهينة

قبيلة جهينة

ترجع قبيلة جهينة بنسبها إلى: جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ...

إقرأ المزيد

قبيلة بني تميم

قبيلة بني تميم

تعتبر قبيلة بني تميم من أكبر القبائل العربية قبل الاسلام وبعده. وقد قيل في الأثر " لو أبطاء الإسلام قليلاً لأكلت بنو تميم الناس" وهم القبيلة الوحيدة قبل الاسلام التي...

إقرأ المزيد

قبيلة ربيعة

قبيلة ربيعة

تنقسم قبائل العرب العدنانية إلى قسمين عظيمين هما مضر وربيعة. وقبيلة ربيعة الذي نحن بصدد ذكرها تنسب إلى: ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وتضم كل من: تغلب ، وعنزة ، وبكر...

إقرأ المزيد

كيف تضيف قبيلتك

القبيلة العربية الاصيلة
القبيلة ليست ربط الأحفاد بالأجداد ، ولا وصل الفروع بالأصول ، أنها أشمل من ذلك بكثير ، فالقبيلة تاريخ وافعال.
لهذا فإن العربي عندما يتباهى بقومه فإنه يتباهى بأفعالهم الحميدة ،  مثل الكرم والشجاعة والحلم والمروءة وما شاكل ذلك من مكارم الأخلاق والتي تتباهى بها العرب منذ القدم.
والعرب الاصيلة تحتقر من يتباهى بقومه وهو وضيع الخلق لئيم الطباع وإن كان قومه من أشرف الناس ، وتحتقر أيضا من يدعي لقومه ما ليس فيهم.
الطعن بأنساب الناس
الطعن في الأنساب هو الوقوع فيها بنحو ذم وعيب ، بأن يقدح في نسب أحد من الناس فيقول ليس هو من ذرية فلان ، وذلك محرم لأنه هجوم على الغيب ، ودخول فيما لا يعني.  والأنساب لا تعرف إلا من أهلها. لهذا اقول هذا ما استطعت الوصول أليه من معلومات عن هذه القبائل. فإذا وجدت أنها ناقصة فكملها ، وأن وجدت أنها خاطئة فأصلحها.

إذا أردت أن ننشر في هذه الصفحة أصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك. أبعث لنا البيانات وسوف ننشرها بأذن الله ، ولكن ضمن الشروط والقواعد التالية
شروط النشر
1- لابد أن يتطرق المقال عن اصل قبيلتك أو عشيرتك أو عائلتك ، وعدم التكلم عن شخص بعينة إلا إذا كان هذا الشخص معروف مشهور
2- عدم استخدام اي عبارة خادشة او الفاظ غير ملائمة
3- عدم الطعن بانساب الناس ، لان الانسان مؤتمن على نسبة وهو اعلم به  
4- اي موضوع نشك بصحتة لن نقوم بنشره  
Share/Save/Bookmark